منتدي القارئ ماجد موافي

منتدي القارئ ماجد موافي

رقم هاتف القارئ 01020702544
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 برشلونة الإسباني أعظم نادي في تاريخ الكرة العالمية....

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MagedMowafi

avatar

عدد المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 24/03/2011
العمر : 27
الموقع : مدير الموقع

مُساهمةموضوع: برشلونة الإسباني أعظم نادي في تاريخ الكرة العالمية....   السبت فبراير 11, 2017 5:14 pm

تاريخ نادي برشلونة ,يعود إلى العام 1899 وقد تم تأسيسة من قبل مجموعة من الهواة الإنجليز والسويسرين والإسبان تحت قيادة السويسري خوان غامبر، وقد شارك النادي منذ أوائل تأسيسة بعدد من البطولات الكروية التي كانت تقام في تلك الفترة وخصوصا بطولة دوري كاتالونيا وكأس الملك، ورغم أن النادي تم تأسيسة من قبل اجانب كرمزية ان النادي بدأ عالميا ولا زال، الا انه ارتبط ارتباط كلي بالهوية والقومية والقيم الكاتلونية، خصوصا في اواخر العقد 1920، نظرا لحالة الاضطهاد والقمع التي عانى منها إقليم كاتالونيا من قبل الحكومة المركزية في مدريد بقيادةفرانشيسكو فرانكو الذي منع من استخدام اللغة الكاتالونية.، لهذا الشعار "Més que un club" وهو شعار رفعه رئيس النادي نارسيس دي كريراس عام 1968 م. هذا الشعار (برشلونة أكثر من مجرد نادي) ليس مجرد شعار جامد فقد أتخذ النادي منذ أعوام قرار يقضي بموجبة التبرع بنسبة 0.7 بالمئة من الدخل اليومي من اجل تأسيس برامج اجتماعية وإنسانية بالتعاون مع الأمم المتحدة واليونيسيف علاوة على تبرع النادي بمبلغ مليون ونصف المليون يورو سنويا لمنظمة اليونيسيف التي يرتدي النادي شعارها منذ عدة سنوات كترويج لتلك المنظمة الأنسانية ,النشيد الرسمي لبرشلونة هو "بعدم وجود أحد قادر على قهرنا"الذي كتبه جاومي البيكا وجوزيب ماريا إسبانيس.ملعب النادي يسمى بالكامب نو. يعد برشلونة أحد أبرز الأندية العالمية وأنجح الاندية الأوروبية حيث فاز بالعديد من البطولات المحلية والقارية والعالمية في مختلف الرياضات التي يشارك بها وهي بالإضافة لكرة القدم كرة السلة وهوكي الجليد وكرة اليد. يبلغ عدد أعضاء النادي ما يزيد عن 155 ألف عضو ، ويعد برشلونة أكثر نادي شعبية في أوروبا إذ وصل عدد مشجعوة في القارة عام 2010 إلى 57.8 مليون تقريبا.، وتبلغ عدد الروابط التشجيعية للنادي 1828 رابطة موزعة في إسبانيا وأغلب دول العالم [rtl][5][/rtl]، يرأس النادي حاليا جوسيب ماريا بارتوميو ويدرب الفريق الأول لكرة القدم لويس أنريكه.



في 22 أكتوبر من عام 1899، وضع خوان غامبر إعلانا في لوس ديبورتيس معلنا رغبته في تكوين نادي كرة قدم؛ أسفرت استجابة إيجابية خلال اجتماع في جيمناسيو سولي في 299 نوفمبر. بحضور أحد عشر لاعب، والتر وايلد (أول مدير للنادي)، لويس دوسو، بارتيمو تيراداس، أوتو كونزل، أوتو ماير، إنريك دوكال، بير كابوت، كارليس بجول، جوزيب لوبيت، جون بارسونز وويليام بارسونز، ولد نادي برشلونة لكرة القدم.
و كانت بداية نادي برشلونة ناجحة في الكؤوس المحلية والوطنية، شارك في بطولة كاتالونيا وكأس ملك إسبانيا. في عام 1902، فاز النادي بأول ألقابه، كأس ماكايا، وشارك في أول نسخة من كأس ملك إسبانيا، وخسر 1-2 امام نادي بزكايا في المباراة النهائية.أصبح غامبر رئيس النادي في عام 19088، وكان النادي في ضائقة مالية بعد أن لم يحقق أي بطولة منذ بطولة كاتالونيا في عام 1905. رئيس النادي في خمس مناسبات منفصلة بين 1908 و 1925، أمضى 255 عاما في المجموع في رأس السلطة. وواحدة من أهم إنجازاته هو ضمان برشلونة بالحصول على ملعب خاص به وبذلك أنتج دخلا مستقرا
يوم 14 مارس 1909، انتقل الفريق إلى ملعب كامب ديل لا إندوستريا، ملعب كبير يتسع لـ8,000 شخص. من 1910 إلى 1914 شارك برشلونة في كأس بيرينيس، الذي يتألف من أفضل الفرق في لانغيدوك، ميدي، أكيتين (جنوب فرنسا)،وبلاد الباسك وكاتالونيا. في ذلك الوقت كانت تعتبر أفضل مسابقة مفتوحة للمشاركة. خلال الفترة نفسها، غير النادي لغته الرسمية من القشتالية إلى كتالانية وتطورت تدريجيا إلى رمزا مهماً في الهوية الكاتالونية. بالنسبة للعديد من الأنصار، تشجيع النادي كان الأقل للقيام به مع اللعبة نفسها وأكثر من ذلك في كونها جزءاً من الهوية الجماعية للنادي.
أطلق غامبر حملة لتعيين المزيد من أعضاء النادي، وبحلول عام 1922 تمكن النادي بالحصول على أكثر من 20،000 عضوا، وكان قادراً لتمويل إنشاء ملعب جديد. انتقل النادي إلى ليس كورتس الجديد، الذي افتتح في العام نفسه . تم تعيين جاك غرينويل كأول مدير بدوام كامل، وبدأت حظوظ النادي تتحسن على ارض الملعب. خلال حقبة غامبر، فاز برشلونة بأحد عشر لقب من بطولة كاتالونيا، وستة من كأس ملك إسبانيا، وأربعة من كأس بيرينيس، بأول "عصر ذهبي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
برشلونة الإسباني أعظم نادي في تاريخ الكرة العالمية....
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي القارئ ماجد موافي :: منتدى الرياضه :: كل ما يخص الرياضه العالمية والعربية-
انتقل الى: